منتدى شباب وبنات زيونه

لتسجيل عضويتك أهلآ وسهلآ بك في موقع شباب وبنات العراق
اكبر موقع تجمع شبابي موقع ترفيهي اعطاء بلا حدود

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب وبنات زيونه

لتسجيل عضويتك أهلآ وسهلآ بك في موقع شباب وبنات العراق
اكبر موقع تجمع شبابي موقع ترفيهي اعطاء بلا حدود

منتدى شباب وبنات زيونه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات زيونه

يمنع نشر اي شيء قد يمس جها معينه من الأديان والأحزاب ... وما شابه ذالك مع شعار الموقع .. موقع شبابي مستقل

المواضيع الأخيرة

» نتائج الصف السادس علمي وادبي 2013
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد يوليو 14, 2013 6:30 am من طرف Admin

» نتائج الصف السادس ادبي
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد يوليو 14, 2013 6:29 am من طرف Admin

» نتائج الصف السادس علمي 2013
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد يوليو 14, 2013 6:28 am من طرف Admin

» نتائج الصف الثالث متوصط 2013
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد يوليو 14, 2013 6:27 am من طرف Admin

» Blended Learning التعليم المدمج
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالجمعة نوفمبر 02, 2012 7:58 am من طرف نرجس

» استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالجمعة نوفمبر 02, 2012 7:49 am من طرف نرجس

» أحلى مسجات رمضان الكريم لسنة 2012
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 1:56 pm من طرف نرجس

» موقع ارسال رسائل مجانيه مجرب 100%
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالسبت أبريل 07, 2012 2:26 pm من طرف the killer boy

» ارسال رسائل من الانترنت الى الموبايل مجانآ
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالخميس مارس 15, 2012 12:29 pm من طرف نرجس

» برنامج ارسال رسائل مجانا للموبايل
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالخميس مارس 15, 2012 12:21 pm من طرف نرجس

» برنامج ارسال رسائل مجانا
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالخميس مارس 15, 2012 12:18 pm من طرف نرجس

» فرص عمل في شركة اغاريد العراق للتجاره والمقاولات العامه المحدوده بغداد شارع فلسطين
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 1:38 am من طرف Admin

» اغرب قصة حب حلوة
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 3:13 am من طرف نرجس

» قصص حب واقعيه
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 3:12 am من طرف نرجس

» أروع قصص حب أبكت العالم....أدخلو...تبكييي
::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 3:11 am من طرف نرجس

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    ::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|::

    نرجس
    نرجس
    الأداره
    الأداره


    أوسمتي : ::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Amkaabad-4bb1074d80
    اهــداء : ::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: 3310
    حنين : ::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Amkaabad-f0e96cfbb4
    عدد المساهمات : 200
    نقاط : 495
    تاريخ التسجيل : 08/12/2010
    العمر : 39
    الموقع : https://enriuqezaiuna.ahlamontada.com

    ::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|:: Empty ::|::|:: الدرس الخامس Lesson Five ::|::|::

    مُساهمة من طرف نرجس الأحد سبتمبر 04, 2011 8:03 am



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







    أولاً : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    ثانياً : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    التعليقات
    ==========


    عندما تقوم بكتابة احد البرامج , ستجد أن البرنامج سيكون واضحا و معبرا عما تحاول القيام به. و مع ذلك , عند رجوعك إليه بعد مرور شهر مثلاً , ربما تجده غير واضح و محير إلى حد ما , و ربما ستقول : " لست اعلم كيف وضعت هذا البرنامج ؟ " , و هذا ما يحدث دائماً .


    بالتأكيد سترغب في استخدام التعليقات للقضاء على هذه الحيرة و الشك و مساعدة الآخرين على فهم الاوامر التي كتبتها , و التعليقات هي النص الذي يتجاهله المترجم تماماً , , و هو في الوقت نفسه يخبر القارئ بما تقوم به في نقطة معينة من برنامجك .


    أنواع التعليقات
    ===========


    تأخذ تعليقات c++ صيغتين , الأولى تبدأ باثنتين من الشرط المائلة لليمين // ثم نص التعليق , أما الصيغة الثانية فهي هكذا /* ان تستخدم الشرطة المائلة ثم النجمة ثم التعليق ثم الشرطة المائلة لليمين و النجمة ,



    استخدام التعليقات
    ===========


    بعض المبرمجين يوصون بوضع التعليقات في كافة البرنامج و البعض الآخر لا يستحسن ذلك , لك حرية وضع التعليقات كيفما تشاء , يجب تسمية الاجراءات و بعض اجزاء البرنامج لتقليل الغموض المحيط بما تؤديه , يوضح المثال التالي استخدام التعليقات :-


    كود:
    1: #include <iostream.h> // لإدراج مكتبة
    2: int main()
    3: {
    4: cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n"; /* لكي يتم طباعة العبارة Hello World!/*
    5: return 0;
    6: }
    7:







    تحذير أخير بشأن التعليقات
    ===============


    التعليقات التي تذكر ما هو واضح للجميع غير مجدية أبداً , و قد تمثل التعليقات نقاط ضعف لأن الأوامر قد يتم تغييرها و نسيان تحديث التعليقات , فربما يكون واضح لشخص و غامض لشخص آخر.


    و الخلاصة مما سبق , انه لا يجب استخدام التعليقات لتوضيح ما يحدث , و إنما لذكر السبب في حدوثه.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الإجراءات
    ========


    بالرغم من أن main () هو أحد الاجراءات في برنامجك , فإنه يتميز بكونه اجراء من نوع خاص. و للإستفادة من أي اجراء , يجب أن يتم استدعاؤه أثناء خطوات معالجة البرنامج. الاجراء main () يتم استدعاؤه بواسطة نظام التشغيل.

    يتم تنفيذ البرنامج سطرا بسطر حتى يصل إلى أحد الاجراءات عندئذ يتفرع البرنامج لتنفيذ الاجراء. و عند الانتهاء من الاجراء , يتم الرجوع إلى السطر التالي للسطر الذي استدعي الإجراء.

    يوضح البرنامج التالي فكره استدعاء الاجراءات :-


    كود:
    1: #include <iostream.h>
    2:
    3: // function Demonstration Function
    4: // prints out a useful message
    5: void DemonstrationFunction()
    6: {
    7: cout << "In Demonstration Function\n";
    8: }
    9:
    10: // function main - prints out a message, then
    11: // calls DemonstrationFunction, then prints out
    12: // a second message.
    13: int main()
    14: {
    15: cout << "In main\n" ;
    16: DemonstrationFunction();
    17: cout << "Back in main\n";
    18: return 0;
    19: }
    20:
    21:




    الناتج /

    In main
    In Demonstration Function
    Back in main



    التحليل /

    يتم تعريف الاجراء DemonstrationFunction() في السطور من 5 إلى 8 كبرنامج منفصل تماماً . و عند استدعاؤه , سيعمل على طباعه رسالة على الشاشة ثم يعود إلى التسلسل الطبيعي للبرنامج.

    يلاحظ من السطر 16 استدعاء الاجراء DemonstrationFunction() , و الذي يقوم بطباعة العبارة In Demonstration Function.

    يعمل البرنامج بشكل متسلسل حتى يصل الى السطر الذي يقوم باستدعاء الاجراء , ثم يتم تنفيذ الاجراء بشكل منفصل , ثم يكمل البرنامج عمله .

    طبعا الأسطر التي لم أشرحها عليكم شرحها ...

    و أقصد الاسطر التي تم شرحها سابقأً و اما الجديدة اتركوها ...

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    استخدام الاجراءات
    ==============


    الاجراءات إما ان تعود بشئ او لا تعود بأي شئ , الاجراء الذي يجمع عددين صحيحين قد يعود بمجموعهما , و لهذا سيتم تعريفه بأنه يعود بعدد صحيح integer كقيمة له , أما الاجراء الذي يطبع رسالة , فلا يوجد له قيمة ليعود بها , و لهذا سيتم الاعلان عن القيمة التي يعود بها بأنها void .

    تتكون الاجراءات من جزأين هما الرأس و الجسم , و الرأس بدوره يتكون من نوع القيمة التي سيعود بها الاجراء و اسمه , و الوسائط التي سيتم تمريرها إليه , و الجسم هو ما بداخل هذا الاجراء سواء كان طباعة نص أو جمع عددين أو ... , اذا كان الاجراء يجمع عددين , فسيكون هذان العددان وسيطين للإجراء , و فيما يلي نموذج لأحد رؤوس الاجراءات : int (int a, int b) .

    الوسيط parameter هو إعلان عن نوع القيمة التي ستمرر إلى الإجراء , و القيمة الفعلية التي سيمررها الإجراء القائم بالإستدعاء تسمى أيضاً بالوسيط argument , يستخدم الكثير من المبرمجين هذين المصطلحين parameter و argument للتعبير عن نفس المعنى .

    يتكون جسم الاجراء من فتح قوس و اغلاق قوس ,قد يعود الاجراء بقيمة مستخدما عبارة return في الاجراء , هذة العبارة ستؤدي أيضاً إلى إنهاء الإجراء . اذا لم تضع احدى عبارات return في الاجراء , فسوف يعود بقيمة من نوع void عند انتهائه . يجب أن يتوافق نوع القيمة التي يعود بها الإجراء مع النوع المعلن عنه في رأس الإجراء.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ***ملحوظهـ:***--------------------------------------------------------------------------------

    سنتناول الاجراءات بمزيد من التفصيل في درس قادم - ان شاء الله - , اما الانواع التي يمكن أن يعود بها الإجراء فسوف نناقشها في درس يسبقه - بإذن الله - , المعلومات التي نقدمها اليوم الهدف منها اعطائك فكره عامة عن الاجراءات لأنك ستستخدمها - بمشيئة الله - في كافة برامج C++ تقريباً.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------


    يوضح المثال التالي إجراءً يأخذ وسيطين من الأعداد الصحيحة ثم يعود بعدد صحيح , لا تهتم كثيرا ببناء العبارات أو بكيفية العمل مع الأعداد الصحيحة ( مثل int x ) , فهذه القيم سوف نتناولها بالتفيصيل في الدرس القادم - ان شاء الله - .


    كود:
    1: #include <iostream.h>
    2: int Add (int x, int y)
    3: {
    4: cout << "In Add(), received " << x << " and " << y << "\n";
    5: return (x+y);
    6: }
    7:
    8: int main()
    9: {
    10: cout << "I'm in main()!\n";
    11: int a, b, c;
    12: cout << "Enter two numbers: ";
    13: cin >> a;
    14: cin >> b;
    15: cout << "\nCalling Add()\n";
    16: c=Add(a,b);
    17: cout << "\nBack in main().\n";
    18: cout << "c was set to " << c;
    19: cout << "\nExiting...\n\n";
    20: return 0;
    21: }





    الناتج /

    I'm in main()!
    Enter two numbers: 3 5
    Calling Add()
    In Add(), received 3 and 5
    Back in main()
    c was set to 8
    Exiting...

    التحليل /

    تم تعريف الأجراء Add() في السطر 2 , هذا الاجراء يستقبل وسيطين من الأعداد الصحيحة ثم يعود بعدد صحيح , البرنامج يبدأ من السطر 9 و السطر 11 , حيث يطبع إحدي الرسائل على الشاشة . يطالب البرنامج المستخدم بإدخال رقمين ( من السطر 13 إلى 15 ). يكتب المستخدم الرقمين مع الفصل بينهما باستخدام حرف المسافة , ثم يضغط مفتاح الإدخال Enter. يمرر الإجراء main() الرقمين كوسائط إلى الاجراء Add() في السطر 17 .

    تتفرع عملية المعالجة إلى الإجراء Add() , و الذي يبدأ من السطر 2 . ستتم طباعة المتغيرين a, b ثم جمعهما , و ستتم إعادة الناتج في السطر 6 , ثم ينتهي الاجراء .

    في السطرين 14 و 15 , يستخدم الكائن cin في الحصول على رقم للمتغير a و المتغير b , ثم يستخدم الكائن cout في طباعة القيم على الشاشة , المتغيرات و النواحي الأخرى سنستعرضها في الأيام القادمة بمزيد من التفصيل - إن شاء الله - .




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    هذا كل شئ اليوم

    أتمنى ان يكون واضح إلى حد ما

    تكمن الصعوبة في تعلم موضوع معقد مثل البرمجة في اعتماد الكثير مما ستتعلمه على كل شئ آخر يمكنك تعلمه .

    و اقصد أنك يجب أن تتعلمها بشكل حر( عشوائي ) نوعاً ما , و ليس كلياً .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:10 am