[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيئة التطبيق
========
يفترض أن تستخدم بيئة تتيح لك الكتابة المباشرة على الشاشة، بدون التفكير في إحدى الواجهات الرسومية ، مثل تلك الموجودة في ويندوز او ماكنتوش. الملفات التي تنشأها تسمى الملفات المصدر( source code ) ، وبالنسبة للغة سي++، فعادة ماتأخذ هذه الملفات الإمتداد ( .c ) أو ( .cp ) أو ( .cpp ) , سنقوم بتسمية كافة الملفات المصدرية بإستخدام الإمتداد (.cpp ) , لكن عليك الرجوع إلى المترجم الذي تستخدمه لمعرفه الإمتداد المناسب له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***ملحوظهـ:***-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لا تهتم معظم برامج سي++ بالإمتداد الذي تعطيه للملفات المصدر , فإذا لم تخصص الإمتداد فستضع الإمتداد (.cpp ) بشكل افتراضي لكن عليك الإنتباه إلى أن بعض المترجمات تعامل الملفات ذات الامتداد (.c ) على أنها أوامر سي ,
و الملفات ذات الامتداد (.cpp ) على أنها أوامر سي++.
و دائما عليك الإستعانه بتعليمات المترجم.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***نعم / لا :***-------------------------------------------------------------------------------------------------------
نعم /__________
يمكنك استخدام محرر نصي بسيط لكتابه الأوامر المصدر , او استخدم محرر النصوص الداخلي الذي يأتي مع المترجم.احفظ ملفاتك بالإمتداد (cpp). ارجع إلى التعليمات لمعرفة المعلومات الخاصة بالمترجم و الرابط و ضمان انك تعرف كيفية ترجمة و ربط برامجك ( لمن يستخدم مترجم غير MicrosoftVisualC++ ).
لا /__________
لا تستخدم معالج كلمات يحفظ التنسيقات مع النص مثل Microsoft Word , أو استخدمه مع التأكد بحفظ الاوامر بصيغة نص آسكي ASCII.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ترجمة الاوامر المصدر
===============
بالرغم من ان الاوامر المصدر تبدو مشفرة إلى حد ما , و اي شخص ليس لديه معرفة بلغة السي ++ سيجد صعوبة في فهم الغرض من استخدامها , لكنها ما زالت في صيغة يمكن قراءتها , يجب معرفه أن ملف الاوامر المصدر ليس برنامج يمكن تنفيذه بل هو ملف نصي يحتاج الى ترجمته باستخدام اي مترجم مثل Microsoft Visual C++ و هو الأفضل , و من ثم يمكن تشغيله .
أول برنامج لك Hello.cpp
==================
هناك تقليد متبع في البرمجة , و هو أن تبدأ بإنشاء برنامج بإسم ( Hello.cpp ) يقوم بعرض عبارة ترحيبية .
كود:
1: #include <iostream.h>
2: int main()
3: {
4: cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n";
5: return 0;
6: }
7:
أكتب البرنامج الموجود أعلاه داخل أي محرر مباشرة , ثم قم بترجمته و تشغيله . سيقوم البرنامج بعرض العبارة الترحيبية , لا تفكر كثيرا في كيفية عمل البرنامج , فالغرض أن تبدأ في التعامل مع البرنامج , و سنقوم - ان شاء الله - بشرح ذلك في الدروس القادمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***تـحـذيـــر:***---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المثال السابق يحتوى على أرقام على يسار الأسطر , و هي تعمل كإشارات مرجعية في عملية الشرح فقط ,
و لا يجب أن تكتب داخل المحرر , مثل السطر الأول لا يكتب داخل المحرر بالطريقة هذه :
كود:
1: #include <iostream.h>
بل الصحيح أن يكتب هكذا بدون أرقام , لكن الأرقام وضعت للشرح ...
كود:
#include <iostream.h>
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
احرص على كتابة الأوامر بنفس الطريقة الموضحة , حاول مراعاة علامات الترقيم و الرموز الموجودة , الحرف << الموجود في السطر 4 هو رمز إعادة التوجيه redirection , و يمكن كتابته باستخدام أغلب لوحات المفاتيح من خلال الضغط على مفتاح Shift مع ضغط المفتاح الموجود فيه علامة الـ( < ) و هو المفتاح الفاصلة , و قد تكون باللون الاحمر أو بلون مميز .
تنتهي الأسطر 4 و 5 بعلامة فاصلة منقوطة ( ; ) , لا تنس وضعها.
حاول التأكد من إتباعك لإرشادات المترجم , أغلب عمليات البرمجة تقوم بالربط تلقائياً بعد الترجمة , لكن يفضل أن تراجع التعليمات .
إذا كان هناك أخطاء بالبرنامج , فقم بفحص البرنامج بعناية , فإذا وجدت مثلاً الخطأ cannot find file iostream.h , فراجع ارشادات المترجم .
حول إعداد مسار ملفات الرأس header files أو متغيرات بيئة التطوير environment variables .
إذا ظهرت رسالة خطأ تنص على عدم وجود نموذج أولي prototype للإجراء main , فاعمل على اضافة السطر int main(); بعد السطر الأول ,
أغلب برامج الترجمة لا تشترط و جوده لكن البعض الآخر يشترط .
بعد انتهاء برنامجك سيبدو كالتالي :
كود:
1: #include <iostream.h> 2*: int main(); // معظم برامج الترجمة لا تحتاج هذا السطر
2: int main()
3: {
4: cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n";
5: return 0;
6: }
7:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
**ملحوظـهـ**:--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تتم قراءة السطر الأول بقول هاش Hash و هو # , ثم كلمة إنكلود include , ثم ينطق آي , أو ( i , o ) , ثم كلمة ستريم ( stream ) , ثم دوت ( dot ) و هي النقطة _ . _ , ثم حرف h , كذلك السطر 4 ينطق الحرف c ثم out بشكل منفصل.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
سيكون الشكل بدون الأرقام للبرنامج هكذا :
كود:
#include <iostream.h>
int main()
{
cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n";
return 0;
}
قم بنسخ الكود و لصقه في المترجم
حاول تشغيل الملف , ستعرض الشاشة العبارة :
Hello World!, Welcome to pcintv.com
أذا تم ذلك فتهانينا لك ! , لقد نجحت في كتابة أول برنامج لك بلغة C++ , قد يكون البرنامج بسيطا للغاية , لكن عليك أن تدرك أن جميع المبرمجين المحترفين بدءوا بكتابة هذا البرنامج.
نتمنى أن نكون قد وفقنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , و نسأل الله - عز و جل - أن يمحو سيئاتنا
لا تتردد في طرح أي استفسار ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أولا : موضوع رائع جدا للأخت "*متفائله دائما*" بعنوان : " وقفات مع النفس تجعلك ... تبتسم رغم الألم "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثانياً : هذه قصة قصيرة ورسالة من شيخنا الفاضل إلى كل أم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتقي الله في أبنائك وتخيري لنفسك أطايب الدعوات حتى لو كنتي غاضبه منهم.
فإلى كل من تدعي على أبنائها باللعن والسب والشتم فلتتقي الله.. وتذكري أن دعوة الوالدين مستجابة
هذه القصة سمعتها من الشيخ الفاضل حين ذكرها في خطبة الجمعة يقول :
كان هناك غلام صغير يقوم ببعض الأخطاء البسيطة كباقي الصبية
وفي يوم غضبت منه أمه وقالت (اسمعي أيتها الأمهات غضبت منه) قالت "اذهب جعلك الله إمام للحرمين"
هنا بكى الشيخ وهو يردد بصوت خاشع , فها أنا ذا يااماه إمام للحرمين ...
إذا الغلام الصغير كان هو الشيخ السديس نفسه...
الله اكبر... والله إنها قصه تحمل في طياتها رسالة إلى كل أم فهل من متعض
---------------------------------------------------------------------------------------
أما الآن فنكمل ما بدأناه ...
الإعداد للبرمجة
============
تتطلب لغة سي++ ، قيام المبرمج بتصميم البرنامج قبل كتابته. المشكلات البسيطة، لاتتطلب مجهودا كبيرا عند التصميم ومع ذلك فالمشكلات المعقدة مثل تلك التي يواجهها المبرمجون المحترفون يوميا تتطلب العناية بالتصميم، وكل مازادت شمولية التصميم زادت إحتمالية حل البرنامج للمشكلات ، يسهم التصميم الجيد كذلك في الوصول الى برنامج خالي من الأخطاء نسبيا ، إلى جانب سهولة صيانته ، لقد تم تقدير أن 90%من تكلفة البرنامج تخصص لكل من إكتشاف الأخطاء في البرنامج وصيانته، يسهم التصميم الجيد في تقليل هذه النفقات، فيمكن أن يكون له أثر كبير على الحد الأدني لتكلفة المشروع.
على فرض انك تستوعب المشكلة وانها تتطلب كتابة برنامج جديد فأنت مستعد لبدء مرحلة التصميم.
إن عملية الإستيعاب الكامل للمشكلة (تحليلها) وإنشاء احد الحلول(تصميمه) هي الأساس اللازم لكتابة تطبيق تجاري عالي الجودة.
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثانياً : هذه قصة قصيرة ورسالة من شيخنا الفاضل إلى كل أم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتقي الله في أبنائك وتخيري لنفسك أطايب الدعوات حتى لو كنتي غاضبه منهم.
فإلى كل من تدعي على أبنائها باللعن والسب والشتم فلتتقي الله.. وتذكري أن دعوة الوالدين مستجابة
هذه القصة سمعتها من الشيخ الفاضل حين ذكرها في خطبة الجمعة يقول :
كان هناك غلام صغير يقوم ببعض الأخطاء البسيطة كباقي الصبية
وفي يوم غضبت منه أمه وقالت (اسمعي أيتها الأمهات غضبت منه) قالت "اذهب جعلك الله إمام للحرمين"
هنا بكى الشيخ وهو يردد بصوت خاشع , فها أنا ذا يااماه إمام للحرمين ...
إذا الغلام الصغير كان هو الشيخ السديس نفسه...
الله اكبر... والله إنها قصه تحمل في طياتها رسالة إلى كل أم فهل من متعض
---------------------------------------------------------------------------------------
أما الآن فنكمل ما بدأناه ...
الإعداد للبرمجة
============
تتطلب لغة سي++ ، قيام المبرمج بتصميم البرنامج قبل كتابته. المشكلات البسيطة، لاتتطلب مجهودا كبيرا عند التصميم ومع ذلك فالمشكلات المعقدة مثل تلك التي يواجهها المبرمجون المحترفون يوميا تتطلب العناية بالتصميم، وكل مازادت شمولية التصميم زادت إحتمالية حل البرنامج للمشكلات ، يسهم التصميم الجيد كذلك في الوصول الى برنامج خالي من الأخطاء نسبيا ، إلى جانب سهولة صيانته ، لقد تم تقدير أن 90%من تكلفة البرنامج تخصص لكل من إكتشاف الأخطاء في البرنامج وصيانته، يسهم التصميم الجيد في تقليل هذه النفقات، فيمكن أن يكون له أثر كبير على الحد الأدني لتكلفة المشروع.
على فرض انك تستوعب المشكلة وانها تتطلب كتابة برنامج جديد فأنت مستعد لبدء مرحلة التصميم.
إن عملية الإستيعاب الكامل للمشكلة (تحليلها) وإنشاء احد الحلول(تصميمه) هي الأساس اللازم لكتابة تطبيق تجاري عالي الجودة.
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيئة التطبيق
========
يفترض أن تستخدم بيئة تتيح لك الكتابة المباشرة على الشاشة، بدون التفكير في إحدى الواجهات الرسومية ، مثل تلك الموجودة في ويندوز او ماكنتوش. الملفات التي تنشأها تسمى الملفات المصدر( source code ) ، وبالنسبة للغة سي++، فعادة ماتأخذ هذه الملفات الإمتداد ( .c ) أو ( .cp ) أو ( .cpp ) , سنقوم بتسمية كافة الملفات المصدرية بإستخدام الإمتداد (.cpp ) , لكن عليك الرجوع إلى المترجم الذي تستخدمه لمعرفه الإمتداد المناسب له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***ملحوظهـ:***-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لا تهتم معظم برامج سي++ بالإمتداد الذي تعطيه للملفات المصدر , فإذا لم تخصص الإمتداد فستضع الإمتداد (.cpp ) بشكل افتراضي لكن عليك الإنتباه إلى أن بعض المترجمات تعامل الملفات ذات الامتداد (.c ) على أنها أوامر سي ,
و الملفات ذات الامتداد (.cpp ) على أنها أوامر سي++.
و دائما عليك الإستعانه بتعليمات المترجم.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***نعم / لا :***-------------------------------------------------------------------------------------------------------
نعم /__________
يمكنك استخدام محرر نصي بسيط لكتابه الأوامر المصدر , او استخدم محرر النصوص الداخلي الذي يأتي مع المترجم.احفظ ملفاتك بالإمتداد (cpp). ارجع إلى التعليمات لمعرفة المعلومات الخاصة بالمترجم و الرابط و ضمان انك تعرف كيفية ترجمة و ربط برامجك ( لمن يستخدم مترجم غير MicrosoftVisualC++ ).
لا /__________
لا تستخدم معالج كلمات يحفظ التنسيقات مع النص مثل Microsoft Word , أو استخدمه مع التأكد بحفظ الاوامر بصيغة نص آسكي ASCII.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ترجمة الاوامر المصدر
===============
بالرغم من ان الاوامر المصدر تبدو مشفرة إلى حد ما , و اي شخص ليس لديه معرفة بلغة السي ++ سيجد صعوبة في فهم الغرض من استخدامها , لكنها ما زالت في صيغة يمكن قراءتها , يجب معرفه أن ملف الاوامر المصدر ليس برنامج يمكن تنفيذه بل هو ملف نصي يحتاج الى ترجمته باستخدام اي مترجم مثل Microsoft Visual C++ و هو الأفضل , و من ثم يمكن تشغيله .
أول برنامج لك Hello.cpp
==================
هناك تقليد متبع في البرمجة , و هو أن تبدأ بإنشاء برنامج بإسم ( Hello.cpp ) يقوم بعرض عبارة ترحيبية .
كود:
1: #include <iostream.h>
2: int main()
3: {
4: cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n";
5: return 0;
6: }
7:
أكتب البرنامج الموجود أعلاه داخل أي محرر مباشرة , ثم قم بترجمته و تشغيله . سيقوم البرنامج بعرض العبارة الترحيبية , لا تفكر كثيرا في كيفية عمل البرنامج , فالغرض أن تبدأ في التعامل مع البرنامج , و سنقوم - ان شاء الله - بشرح ذلك في الدروس القادمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***تـحـذيـــر:***---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المثال السابق يحتوى على أرقام على يسار الأسطر , و هي تعمل كإشارات مرجعية في عملية الشرح فقط ,
و لا يجب أن تكتب داخل المحرر , مثل السطر الأول لا يكتب داخل المحرر بالطريقة هذه :
كود:
1: #include <iostream.h>
بل الصحيح أن يكتب هكذا بدون أرقام , لكن الأرقام وضعت للشرح ...
كود:
#include <iostream.h>
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
احرص على كتابة الأوامر بنفس الطريقة الموضحة , حاول مراعاة علامات الترقيم و الرموز الموجودة , الحرف << الموجود في السطر 4 هو رمز إعادة التوجيه redirection , و يمكن كتابته باستخدام أغلب لوحات المفاتيح من خلال الضغط على مفتاح Shift مع ضغط المفتاح الموجود فيه علامة الـ( < ) و هو المفتاح الفاصلة , و قد تكون باللون الاحمر أو بلون مميز .
تنتهي الأسطر 4 و 5 بعلامة فاصلة منقوطة ( ; ) , لا تنس وضعها.
حاول التأكد من إتباعك لإرشادات المترجم , أغلب عمليات البرمجة تقوم بالربط تلقائياً بعد الترجمة , لكن يفضل أن تراجع التعليمات .
إذا كان هناك أخطاء بالبرنامج , فقم بفحص البرنامج بعناية , فإذا وجدت مثلاً الخطأ cannot find file iostream.h , فراجع ارشادات المترجم .
حول إعداد مسار ملفات الرأس header files أو متغيرات بيئة التطوير environment variables .
إذا ظهرت رسالة خطأ تنص على عدم وجود نموذج أولي prototype للإجراء main , فاعمل على اضافة السطر int main(); بعد السطر الأول ,
أغلب برامج الترجمة لا تشترط و جوده لكن البعض الآخر يشترط .
بعد انتهاء برنامجك سيبدو كالتالي :
كود:
1: #include <iostream.h> 2*: int main(); // معظم برامج الترجمة لا تحتاج هذا السطر
2: int main()
3: {
4: cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n";
5: return 0;
6: }
7:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
**ملحوظـهـ**:--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تتم قراءة السطر الأول بقول هاش Hash و هو # , ثم كلمة إنكلود include , ثم ينطق آي , أو ( i , o ) , ثم كلمة ستريم ( stream ) , ثم دوت ( dot ) و هي النقطة _ . _ , ثم حرف h , كذلك السطر 4 ينطق الحرف c ثم out بشكل منفصل.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
سيكون الشكل بدون الأرقام للبرنامج هكذا :
كود:
#include <iostream.h>
int main()
{
cout << "Hello World!, Welcome to pcintv.com\n";
return 0;
}
قم بنسخ الكود و لصقه في المترجم
حاول تشغيل الملف , ستعرض الشاشة العبارة :
Hello World!, Welcome to pcintv.com
أذا تم ذلك فتهانينا لك ! , لقد نجحت في كتابة أول برنامج لك بلغة C++ , قد يكون البرنامج بسيطا للغاية , لكن عليك أن تدرك أن جميع المبرمجين المحترفين بدءوا بكتابة هذا البرنامج.
نتمنى أن نكون قد وفقنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , و نسأل الله - عز و جل - أن يمحو سيئاتنا
لا تتردد في طرح أي استفسار ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأحد يوليو 14, 2013 6:30 am من طرف Admin
» نتائج الصف السادس ادبي
الأحد يوليو 14, 2013 6:29 am من طرف Admin
» نتائج الصف السادس علمي 2013
الأحد يوليو 14, 2013 6:28 am من طرف Admin
» نتائج الصف الثالث متوصط 2013
الأحد يوليو 14, 2013 6:27 am من طرف Admin
» Blended Learning التعليم المدمج
الجمعة نوفمبر 02, 2012 7:58 am من طرف نرجس
» استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس
الجمعة نوفمبر 02, 2012 7:49 am من طرف نرجس
» أحلى مسجات رمضان الكريم لسنة 2012
الأربعاء يوليو 18, 2012 1:56 pm من طرف نرجس
» موقع ارسال رسائل مجانيه مجرب 100%
السبت أبريل 07, 2012 2:26 pm من طرف the killer boy
» ارسال رسائل من الانترنت الى الموبايل مجانآ
الخميس مارس 15, 2012 12:29 pm من طرف نرجس
» برنامج ارسال رسائل مجانا للموبايل
الخميس مارس 15, 2012 12:21 pm من طرف نرجس
» برنامج ارسال رسائل مجانا
الخميس مارس 15, 2012 12:18 pm من طرف نرجس
» فرص عمل في شركة اغاريد العراق للتجاره والمقاولات العامه المحدوده بغداد شارع فلسطين
الأربعاء فبراير 08, 2012 1:38 am من طرف Admin
» اغرب قصة حب حلوة
الأحد سبتمبر 18, 2011 3:13 am من طرف نرجس
» قصص حب واقعيه
الأحد سبتمبر 18, 2011 3:12 am من طرف نرجس
» أروع قصص حب أبكت العالم....أدخلو...تبكييي
الأحد سبتمبر 18, 2011 3:11 am من طرف نرجس